2
أخر الاخبارإيطالياالسياحة فى إيطالياتاريخ إيطاليا

اليونسكو تعلن بيتزا نابولى جزأ من التراث العالمى “تعرف على قصة صناعة البيتزا”

  • أعلنت هيئة اليونسكو تقنية نابولي المستخدمة لصناعة  البيتزا جزءاً من “التراث ” العالمى.
    ويوضح الشيفات والمؤرخين سر إختيار طريقة نابولى لصناعة البيتزا لتكون جزءاً من التاريخ والتراث العالمى للطعام .
  • تعرف على قصة صناعة البيتزا

“أخيراً وبعد 250 عاماً من الإنتظار، اليونسكو تعلن طريقتنا لصناعة البيتزا ضمن التراث العالمى مبروك لنا ولنابولي!” قالها صانع البيتزا إنزو كوتشيا باكياً، كما خرجت الحشود في الشارع خارج “بيتزا سوربيلو” لتعلو هتافات الفخر بصناعة البيتزا بنابولى.

ومن المتوقع أن يقدم العشرات من الطهاة البيتزا المجانية إلى السكان المحليين والسياح فى المدينة الجنوبية بعد القرار الذى أعرب عن تقديره لدور البيتزا الاجتماعى والثقافى الرئيسى فى العالم .

وأضاف كوتشيا: “على مر العصور، كان فن نابولي لصنع البيتزا يعتمد على بعض العناصر الرئيسية: الماء والدقيق والملح والخميرة – والمنتج الممتاز من ريف كامبانيا ولكنه تطور ليعتمد على أيدي وقلب وروح البيتزايولو التي تسمح له بإضافة السحر للبيتزا”، وقطعة العجين قد يراها البعض عادية ولكننا كصناع للبيتزا نستخدمها لنرسل “الحب والعاطفة للآخرين”.
ويظهر الفيديو التالى طريقة صناعة البيتزا “لكوشيا” الفيديو الذى تخطى مليون مشاهدة على اليوتيوب

ويقول المؤرخ انطونيو ماتوزي أن بدايات البيتزا هى بدايات بسيطة ، وهو أمر عادي يتجلى عادة مع القليل من الخبز مع شحم الخنزير، كوسيلة رخيصة وسهلة وسريعة لإطعام جيش المدينة من الفقراء في القرن الثامن عشر.

“في حوالي عام 1750 ظهرت أول بيتزا في الحانات، وبعد ذلك بدأ الناس في التخصص كما” بيتزايولي “[صانع البيتزا]”، وبحلول نهاية القرن الثامن عشر، ولدت أول مطاعم البيتزا”.
وأضاف أنه على الرغم من إنتشار البيتزا بين السكان المحليين فى نابولى فقد فشلت البيتزا في الاقلاع خارج المدينة في البداية

استمر انتشار البيتزا بين المحليين فقط حتى وقعت الملكة مارغريتا فى غرام قطعة العجين و الطماطم الكلاسيكية والموتزاريلا و ورقة الريحان وكان ذلك كفيلاً بإطلاق العنان و الخيال للبيتزا لإحتلال العالم 

وتقول أسطورة البيتزا الخالدة أن الملكة مارغريتا وعلى أمل الفوز بقلوب عامة، طلبت فى عام 1889 تجربة الطبق المفضل لديهم وهو البيتزا  وبينما كانت غير مقتنعة بالبيتزا بالأنشوجة ، فقد ابدت إعاجبها الشديد برائحة الريحان فى البيتزا الكلاسيكية التى انتشرت فيما بعد .
وقام بطهى البيتزا للملكة صانع البيتزا الأسطورى رافائيلي اسبوزيتو، الذي خبزها في فرن البيتزا الملكي في قصر كابوديمونتي .

صور: تيزيانا فابي / وكالة فرانس برس

 البيتزا المارغريتا التى تم عرضها على الملكة تم طبخها يوم الثلاثاء في الفرن الملكى التاريخى الذى كان قد مر على إنشاءه 300 عاماً لا تنتمى بأى شكل من الأشكال للبيتزا الحديثة والمعدلة اليوم كبيتزا الأناناس!
صرح بذلك البيتزايولو جينو سوربيلو لوكالة فرانس برس قائلاً “نتشرف بنقل اسرار ونصائح”.

وأضاف “كل واحد من صناع البيتزا بنابولى قد يحمل تفاصيل صغيرة ولكنها من المؤكد أنها تحدث فرقاً، تلك التفاصيل الصغيرة  نشاركها  مع الجميع في جميع أنحاء العالم خاصة أولئك الذين يريدون صنع البيتزا الخاصة بنابولي بطريقة جيدة .”

وقال إن هناك شباب من كل البلدان يتواصلون معنا طلباً للتعلم، حتى أنهم قد أرسلوا لنا صوراً  لمحاولات البيتزا الخاصة بهم على الإنترنت متسائلين إن كانوا  يبلون بلاءاً حسناً وما هى الأخطاء لتجنبها  “
ولكن صانع البيتزا زميل أنطونيو ستاريتا لم يكن مقتنعا بأن النصائح على الانترنت كافية لصناعة بيتزا جيدة ، ويصر على أن “لتعلم الفن الحقيقى للبيتزا ، تحتاج إلى التعلم لفترات طويلة في مطاعم البيتزا”.

وم ناحية أخرى فقد أثنى وزير الثقافة الإيطالى داريو فرانششيني على قرار هيئة اليونسكو قائلاً : قرار اليونسكو سوف يؤكد حقيقة إنتماء البيتزا إلى إيطاليا للأبد ، فرغم أن الكثيرين في جميع انحاء العالم يتناولون البيتزا إلا أنهم كانوا لا يعرفون حتى انها الايطالية أما الأن فقد أصبحت البيتزا تراث إيطالى عالمي بالمستندات “.

تعرف على قصة صناعة البيتزا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لموقع مغتربى مصر فى إيطاليا

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock