2
إيطاليامواضيع هامة

بالتفصيل.. الإستثمارات والمصالح الإيطالية فى مصر

إرتبطت جمهورية إيطاليا على مر العقود تاريخياً بعلاقات وثيقة مع مصر فمنها العلاقات الثقافية والعلمية والإقتصادية و …. إلخ
وفى هذا التقرير سنتناول العلاقة والبعد الإقتصادى بين إيطاليا ومصر
فمصر تعتبر الشريك الإقتصادى الأول لإيطاليا فى أفريقيا  أما إيطاليا فتعتبر الشريك الثالث الاقتصادى لمصر فى أوروبا.

وتنوعت النشاطات الإقتصادية الإيطاليةفى مصر حيث تنشط أكثر من ١٣٠ شركة إيطالية فى المجال الإقتصادى فى مصر وذلك بسبب قرب مصر من إيطاليا جغرافياً فقط يفصلهم البحر المتوسط وترى إيطاليا أن مصر شريك إقتصادى هام جدا  بسبب موقع مصر وعدد السكان وثرواتها الطبيعية الكثيرة .

فى مجال البترول تنشط شركة إينى اإيطالية حيث تستثمر فى مصر منذ أكثر من ٥٠ عام وهى الآن تعمل فى أبار بترول منتجة وآبار بترول تحت الإنشاء فى مساحه تقدر بحوالى ٢٨ الف كيلومتر، أشهر الآبار المنتجة النورس فى دلتا مصر والذى ينتج الغاز والذى وصل إنتاجه هذا العام الى ١٦٠ الف برميل فى اليوم .

قريباً تم إكتشاف حقل غاز جديد من شركة اينى يقع فى البحر المتوسط   وتم تسميته ( ظهر ) والذى به مخزون غاز حوالى ٨٥٠ مليار متر مكعب من الغاز وهو مخزون ضخم جداً ولهذا وقعت شركه إينى عقود شراء مع شركات مثل بى بى بقيمه ١٠% من المخزون لقيمه ٣٦٥ مليون دولار و ٣٠% مع روز نفط بقيمه مليار ومائة خمسه وعشرين مليون دولار  وإجمالى ما تم إنفاقه من شركه إينى ٤٥٠ مليون يورو .
وجدير بالذكر أيضاً أنه فى ديسمبر ٢٠١٦ تم توقيع عقود حقلين اخرين فى البحر المتوسط .

أما شركة إديسون الإيطالية والعاملة أيضاً فى مجال البترول  فقد أعلنت فى يناير الماضى أنها ستستمر فى الإستثمار فى مصر ووقعت عقود مع الشركة المصرية للغاز بقيمه ٨٦ مليون دولار من أجل الإستمرار فى البحث عن غاز  وبترول فى البحر المتوسط فى المياه الاقليمية المصرية .

وفى مجال البنوك فقد قام
بنك انتيزا سان باولو فى عام ٢٠٠٦ بشراء ٨٠% من بنك الأسكندريه بمبلغ قيمته ١.٦ مليار دولار .

وتنشط شركات أخرى كثيرة فى السوق المصرى فى شتى المجالات ومنها على سبيل المثال لا الحصر
شركة بيريلى وإيطاليا للأسمنت وشركات السياحة البا تورز  ودلتا توز .

وكانت الحكومة المصرية مؤخراً أعلنت عن فرص إستثمارات فى منطقة قناة السويس بقيمه ٣٠ مليار دولار فى الخمسة سنوات القادمة وهو ما تعتبره  الشركات الإيطالية فرص عظيمة للإستثمار والربح من السوق المصرى الغنى بالموارد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لموقع مغتربى مصر فى إيطاليا

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock