2
أوراق إيطاليةمواضيع هامة

هل تُفقد الجنسية الإيطالية فى حالة الطلاق؟

هل تُفقد الجنسية الإيطالية عند انتهاء الزواج بالطلاق؟

قد يكون سؤال هل تفقد الجنسية الإيطالية عند إنتهاء الزواج بالطلاق سؤال متداول جداً وها نحن هنا لتوضيح كافة الأمور فيما يتعلق بهذا الشأن .

نص القانون الإيطالى فى هذه الحالة

ينص القانون الإيطالي على فقد الجنسية فقط في حالات خاصة كالخيانة للبلد، كما مشار إليه في المادة 12 من القانون رقم 91/1992 الذي ينظم الجنسية.

ماهى الحالات التى تتم فيها سحب الجنسية الإيطالية ؟

ينص القانون أيضاً على أن المواطن الإيطالي يفقد جنسيته إذا ـ قبل وظيفة حكومية أو منصب حكومي من دولة أجنبية أو قام بالخدمات العسكرية لدولة أجنبية ـ ولم يُطيع الوقت المحدد الذي وضعته الحكومة الإيطالية له لترك الوظيفة أو المنصب أو الخدمة العسكرية.

بالمثل في حالة المواطن الإيطالي الذي قبل خلال الحرب مع دولة أخرى أو أنه لم يترك الوظيفة الحكومية أو أنه شارك في الخدمات العسكرية لدولة أخرى دون أن يكون مجبر على ذلك، أو أنه حصل برغبته على الجنسية، فإنه يفقد الجنسية الإيطالية في لحظة زوال وقت الحرب.

وبما أن كل تلك الافتراضات صعبة التخيل في الواقع وذلك لأن الدولة الإيطالية ليست في حرب رسمياً في هذه اللحظة بالتالي لا يمكن تصور مخاطرة كفقدان الجنسية فى الوقت الراهن.

كل هذا يُثبت أنه يتم الاحتفاظ بالجنسية الإيطالية عند الحصول عليها .

وأخيراً فمن الوارد جداً أن يمر أى زواج بأزمة وينتهي بالطلاق، ولكن هذا لا يطعن ببطلان منح الجنسية الإيطالية سواء في حالة المواطنين الحاصلين على الجنسية الإيطالية ويعيشون في الخارج أو حالة المواطنين الذين يعيشون في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوق محفوظة لموقع مغتربى مصر فى إيطاليا

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock